- 1170 زيارة

ارتفاع ضغط الدم لدى المسنين يخفض من قدراتهم الذهنية

قيم الموضوع
(0 أصوات)

ارتفاع ضغط الدم لدى المسنين يخفض من قدراتهم الذهنية

اكتشف باحثون تراجع معدل الذكاء وتشويش في ذاكرة كبار السن المصابين بضغط الدم، تحديداً في الفترات التي يرتفع فيها معدل الضغط، وفق تقرير.

 

ارتفاع الضغط نذير خطر على المسنين

 

                                                     ارتفاع الضغط نذير خطر على المسنين

وقال د. جيسون آلير، البروفيسور المساعد بجامعة نورث كارولينا، شارك في وضع الدراسة، إن التأثير بدأ واضحاً بين المصابين بارتفاع ضغط الدم فوق سن الخمسين، حيث يصاب العديد من الأشخاص بالمرض، وتبدأ قدراتهم الذهنية في التراجع.

وأردف قائلاً: إذا كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم، فمن الضروري وضعه تحت السيطرة

ورغم أن الرابط الدقيق بين ارتفاع ضغط الدم وتدني القدرات الذهنية مازال مبهماً، إلا أن العلماء قالوا إن البحث يظهر ضرورة مراعاة المرضى لوضعهم الصحي وتفادي الإجهاد.

وأخضع فريق البحث 36 عجوزاً من المصابين بارتفاع ضغط الدم،  تراوحت أعمارهم بين سن 60 و87 عاماً، لاختبارين اثنين يومياً على مدى شهرين.

وطالب الباحثون المشاركين، وبعد قياس معدلات ضغط الدم لديهم، بالقيام بعدد من الاختبارات تضمنت استرجاع بسيط للذاكرة، والتعرف على أرقام وثالث تضمن اختبار للذكاء.

وأظهرت النتائج ارتباطاً مباشراً بين الأوقات التي عانى فيها المشاركون من ارتفاع عالي في ضغط الدم، وتدني قدراتهم "الإدراكية"، وازداد ارتكاب الأخطاء بازدياد ارتفاع ضغط الدم.

وقال آلير إن التأثير يحدث فقط بين المرضى الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم بصورة أعلى من المتوسط.

وتقول الدراسة، التي نشرتها "التلغراف" إن الأشخاص الذين بلغ متوسط ارتفاع الضغط لديهم 130 أو أعلى، تراجعت وظائفهم الإدراكية  بشكل ملحوظ، عند الارتفاع الشديد لضغط الدم

المصدر : وكالة CNNالإخبارية

 

 

Top