- 143 زيارة

الإمام يعقوب الحضرمي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

هو أبو محمد يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي، مولاهم البصري، أحد القراء العشرة، وإمام أهل البصرة ومقرئها.
روى القراءة عنه عرضاً زيد بن أخيه أحمد وكعب بن إبراهيم وعمر السراج وحميد بن الوزير والمنهال بن شاذان وأبو بشر القطان ومسلم بن سفيان المفسر وروح بن عبد المؤمن ومحمد بن المتوكل ويس ومحمد بن وهب الفزاري والحسن بن مسلم الصرير وكعب بن إبراهيم وعبد الله بن بحر الساجي وأبو حاتم السجستاني وروح بن قرة وأيوب بن المتوكل وأحمد بن محمد الزجاج وأحمد ابن شاذان وعبدان بن يحيى وداود بن أبي سالم والوليد بن حسان وأبو الفتح النحوي وأبو هشام الرفاعي وأبو عمر الدوري ووردان بن إبراهيم الأثرم وأحمد بن عبد الخالق المكفوف وأبو أيوب سليمان بن عبد الله الذهبي ومحمد بن عبد الخالق وفضل بن أحمد الهذلي وعبد الله بن بحر وعامر بن عبد الأعلى الدلال وفهد بن الصقر. وروى عن شعبة وهارون ابن موسى وهمام بن يحيى وعبد العزيز بن زياد وزائدة. وروى عنه حرف أبي عمرو بن العلاء حمدان بن محمد بن يونس الكديمي.
قال أبو حاتم السجستاني: (هو أعلم من رأيت بالحروف والاختلاف في القرآن وعلله ومذاهبه ومذاهب النحو وأروى الناس لحروف القرآن ولحديث الفقهاء). وقال الداني: (وأئتم بيعقوب في اختياره عامة البصريين بعد أبي عمرو فهم أو أكثرهم على مذهبه)، وقال: (وقد سمعت طاهر بن غلبون يقول أمام الجامع بالبصرة لا يقرأ إلاَّ بقراءة يعقوب).
قال ابن أبي حاتم: (سئل أحمد بن حنبل عنه فقال صدوق وسئل عنه أبي فقال صدوق). وقال أبو الحسن بن المنادي في أول كتابه الإيجاز والاقتصار في القراءات الثمان: (كان يعقوب أقرأ أهل زمانه وكان لا يلحن في كلامه وكان السجستاني من أحد غلمانه). وقال السعيدي: (دعتني نفسي لتأليف كتاب موجز في القراءات متمماً بيعقوب بن إسحاق في القراءات كما تمم بالنبي صلّى الله عليه وسلّم النبوات).
وقال ابن الجزري: (كان يعقوب من أعلم أهل زمانه بالقرآن والنحو وغيره وأبوه وجده). قال أبو عثمان المازني: (رأيت النبي صلّى الله عليه وسلّم فقرأت عليه سورة طه فقرأت ﴿ مَكَاناً سُوَى ﴾ فقال اقرأ سوى اقرأ قراءة يعقوب). وقال أبو القاسم الهذلي: (لم ير في زمن يعقوب مثله كان عالماً بالعربية ووجوهها والقرآن واختلافه فاضلاً تقياً ورعاً زاهداً، بلغ من زهده أنه سرق رداؤه عن كتفه وهو في الصلاة ولم يشعر ورد إليه ولم يشعر لشغله بالصلاة، وبلغ من جاهه بالبصرة أنه كان يحبس ويطلق).
قال البخاري وغيره: (مات في ذي الحجة سنة خمس ومائتين وله ثمان وثمانون سنة ومات أبوه عن ثمان وثمانين سنة وكذلك جده وجد أبيه رحمهم الله تعالى).

إسناد قراءة يعقوب:

قرأ يعقوب على أبي المنذر سلام بن سليمان المزني مولاهم الطويل، وعلى شهاب بن شرنفة، وعلى أبي يحيى مهدي بن ميمون المعولي، وعلى أبي الأشهب جعفر بن حيان العطاردي، وقيل إنه قرأ على أبي عمرو نفسه، وروى ابن المنادي أنه قرأ على أبي عمرو. قال أبو عبد الله القصاع: (وما ذلك ببعيد لأن أبا عمرو توفي وليعقوب سبع وثلاثون سنة). قال يعقوب: (قرأت على سلام في سنة ونصف وقرأت على شهاب بن شرنفة المجاشعي في خمسة أيام وقرأ شهاب على مسلمة بن محارب المحاربي في تسعة أيام وقرأ مسلمة على أبي الأسود الدؤلي على علي رضي الله عنه). قال ابن الجزري: (وقراءته على أبي الأشهب عن أبي رجاء عن أبي موسى في غاية العلو).
وقرأ سلام على عاصم الكوفي وعلى أبي عمرو البصري وتقدم سندهما، وقرأ سلام أيضاً على أبي المجشر عاصم ابن العجاج الجحدري البصري، وعلى أبي عبد الله يونس بن عبيد بن دينار العبقسي مولاهم البصري، وقرأ على الحسن بن أبي الحسن البصري.
وقرأ الحسن بن أبي الحسن على حطان بن عبد الله الرقاشي عن أبي موسى الأشعري.
وقرأ الجحدري أيضاً على سليمان بن قتة التيمي مولاهم البصري، وقرأ على عبد الله بن عباس.
وقرأ شهاب على أبي عبد الله هارون بن موسى العتكي الأعور النحوي وعلى المعلا بن عيسى.
وقرأ هارون على عاصم الجحدري وأبي عمرو البصري بسندهما، وقرأ هارون أيضاً على عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي وهو أبو جد يعقوب، وقرأ على يحيى بن يعمر ونصر بن عاصم وتقدم سندهما في قراءة (أبي عمرو البصري).
وقرأ المعلا على عاصم الجحدري بسنده المتقدم.
وقرأ مهدي على شعيب بن الحجاب.
وقرأ أبو العالية الرياحي وتقدم سنده.
وقرأ أبو الأشهب على أبي رجا عمران بن ملحان العطاردي.
وقرأ أبو رجا على أبي موسى الأشعري.
وقرأ أبو موسى على رسول الله r، وهذا سند في غاية الصحة والعلو.
راويا يعقوب الحضرمي:
يعد أشهر من روى عنه القراءة راويان: الأول: رُويس، والثاني: رَوْح. فمجموع طرق يعقوب الحضرمي من الراويين خمس وثمانون طريقاً.

 

 

 

المزيد في هذا القسم : « ابن جمَّاز رويس »
Top