- 3165 زيارة

تجربة لقاح متناهي الصغر للتغلب على السكري من النوع الاول

قيم الموضوع
(0 أصوات)

تجربة لقاح متناهي الصغر للتغلب على السكري من النوع الاول

شيكاجو (رويترز) - قال باحثون كنديون إن لقاحا تجريبيا يحتوي على جزيئات صغيرة جدا من بروتين بجهاز المناعة كان قادرا على علاج السكري من النوع الاول بين فئران التجارب مما زاد الامل في أمكانية استخدامه لعلاج البشر.

ويصاب صغار السن بالسكري من النوع الاول عندما يحدث خلل في نوع معين من خلايا كرات الدم البيضاء يعرف باسم خلايا "تي" وتبدأ في مهاجمة الخلايا المسؤولة عن افراز الانسولين في البنكرياس.

ولكن الدكتور بيير سانتاماريا من جامعة كالجاري في ألبرتا بكندا الذي تنشر دراسته في دورية المناعة (Immunity) قال يوم الخميس إن خلايا "تي" ليست كلها ضارة.

وقال سانتاماريا في بيان "بالضرورة تحدث حرب داخلية بين خلايا "تي" العدوانية التي تريد أن تحدث المرض وبين خلايا "تي" الاضعف التي تريد منع حدوثه."

وأراد فريق البحث الذي يقوده سانتاماريا أن يجد طريقة للتصدي لرد الفعل السلبي لجهاز المناعة الذاتية دون الاضرار بالمناعة العامة.

وطور الفريق ما يعرف "باللقاح المتناهي الصغر" وهو عبارة عن جسيمات أصغر عدة مرات من الخلية مغطاة بأجزاء من البروتين تخص السكري من النوع الاول وهي مرتبطة بجزيئات تلعب دورا حاسما في دفع هذه الشظايا البروتينية للخلايا "تي".

وعندما أعطى الفريق اللقاح لفئران التجارب في مرحلة مبكرة من الاصابة بالسكري من النوع الاول وجدوا أن اللقاح يوقف تطور المرض. كما ساعد اللقاح الفئران المصابة بالسكري بشكل كامل على استعادة مستويات السكر العادية في الدم.

وقال الفريق إن اللقاح يعمل على ما يبدو من خلال زيادة عدد خلايا "تي" العاملة على التصدي لهجوم خلايا "تي" العدوانية التي تدمر خلايا بيتا التي تفرز الانسولين.

وذكر ان نتائج الدراسة قد تقدم مؤشرات لكيفية التصدي لامراض أخرى تصيب جهاز المناعة الذاتية مثل تصلب الانسجة والتهاب المفاصل الروماتيزمي.

ويمثل السكري من النوع الاول الذي يعرف بسكري الصغار حوالي عشرة في المئة مما يقدر بنحو 180 مليون حالة اصابة بالسكري في العالم. ويعاني معظم مرضى السكري من النوع الثاني من السكري الذي تسببه عادة الوجبات الدسمة وعدم ممارسة الرياضة.

 

Top