طباعة هذه الصفحة
- 3576 زيارة

دراسة حديثة من جامعة هارفارد :الدهون الصحية تقلل الاصابة بامراض القلب

قيم الموضوع
(0 أصوات)

دراسة حديثة من جامعة هارفارد :الدهون الصحية تقلل الاصابة بامراض القلب

BBC:

تشير دراسة نشرت مؤخرا في الولايات المتحدة الى ان استبدال الدهون المشبعة في الطعام ببدائل اكثر صحية قد تقلل من احتمالات الاصابة بامراض القلب بنسبة 20 في المئة.

وتضيف استنتاجات هذه الدراسة التي اجرتها كلية الطب في جامعة هارفارد الى الادلة الموجودة والتي تشير الى الفوائد الصحية لتناول الدهون غير المشبعة المتعددة (polyunsaturates) الموجودة في بعض الاسماك والزيوت النباتية.

وقد حلل فريق البحث في هارفارد النتائج التي خلصت اليها ثماني دراسات سابقة شملت اكثر من 13 الف شخص.

ويقول الخبراء إن الاقلال من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والزبدة يكون جزءا واحدا فقط من النظام الغذائي الصحي.

يذكر ان الاطباء يوصون بالا تشكل الدهون المشبعة اكثر من 11 في المئة من حاجة البالغين للطاقة، والسبب هو ان هذا الصنف من الدهون يرفع مستوى الكولسترول "السيء" في الدم. ومعروف ان الكولسترول بنسب مرتفعة يضيق شرايين القلب.

اما الدهون غير المشبعة المتعددة فلها اثر معاكس، إذ انها ترفع نسبة الكولسترول "الجيد" في الدم.

وتشير استنتاجات بحث هارفارد الى ان كل ارتفاع يبلغ 5 في المئة في استهلاك الدهون غير المشبعة المتعددة يصاحبه انخفاض في احتمالات الاصابة بامراض القلب.

استبدال

وقال رئيس فريق البحث داريوش مظفريان إن الاقلال من تناول الدهون المشبعة قد يؤدي بالفرد الى استبدالها بدهون مضرة كتلك التي تستخدم في الاغذية المصنعة مثل البسكويت والكعك.

الا انه اضاف: "تشير النتائج التي توصلنا اليها الى انه من الافضل لصحة القلب استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة المتعددة."

وتقول فكتوريا تايلور من مؤسسة صحة القلب البريطانية إن البحث الجديد يؤكد التوصيات التي ما برح الاطباء يؤكدون عليها وهي ضرورة الاقلال من تناول الدهون المشبعة.

الا انها اضافت: "لكن هذه الدراسة لم تتطرق الى ماهية التأثيرات المتأتية عن استبدال الدهون المشبعة بدهون احادية كزيت الزيتون."