- 1406 زيارة

قد ينقذ حياة الملايين : جائزة لعلماء اكتشفوا عقارا يمنع تجلط الدم انتقائياً

قيم الموضوع
(0 أصوات)

قد ينقذ حياة الملايين : جائزة لعلماء اكتشفوا عقارا يمنع تجلط الدم انتقائياً

Dw: فاز فريق العمل الألماني الذي ابتكر أقراصاً لمقاومة تجلط الدم بجائزة المستقبل الألمانية. تلك الجائزة التي تمنح سنوياً تعد بمثابة "أوسكار الابتكارات الألمانية" التي تهدف لتشجيع المشاريع ذات الآفاق الاقتصادية

وسط احتفال كبير أقيم في برلين ، كرم الرئيس الألماني هورست كولر مجموعة من الباحثين من شركة "باير شيرينج" للصناعات الدوائية في فوبرتال وسلمهم "جائزة المستقبل الألمانية" عن دواء جديد  ابتكروه. وكان الباحثون قد تمكنوا من ابتكار أقراص فعالة لتجنب حدوث تجلط الدم داخل الأوعية الدموية، الأمر الذي يمكن أن ينقذ حياة الملايين، حيث تعد الجلطات الدموية من أكثر الأسباب المؤدية إلى الوفاة في الدول الصناعية.

دواء فعال وسهل الاستعمال

ويعتمد هذا الدواء على المادة الفعالة ريفاروكسابان، والتي تتدخل بشكل انتقائي عندما تتجلط الدماء. وتمنع هذا التجلط عن طريق إعاقتها لنشاط إنزيم فاكتور اكس، المسؤول عن عملية التجلط في الدم. والأهم في هذه المادة الفعالة، هي أنها لا تمنع التجلط تماماً، وبالتالي تسمح بالتئام الجروح في حال حدوثها. وتتميز هذه المادة أيضاً بسهولة استخدامها، إذ أنها يمكن أن تستهلك على شكل أقراص، يبتلع المريض منها يومياً قرصاً واحداً، بدلاً من الحقن الموجودة حالياً. 

وتسلم فريق العمل المكون من الدكتور فرانك ميسلفيتس، والدكتورة داجمار كوبيتسا والدكتورة إليزابيث بيرسبون الجائزة التي تبلغ قيمتها مائتا وخمسين ألف يورو، إلا أن قيمتها المعنوية أكبر كثيراً كما يؤكد الدكتور فولكر ماير جوكل ، مدير المكتب الخاص بتنسيق مسابقة "جائزة المستقبل الألمانية"

 

 


Top