- 1506 زيارة

بعد "جارداسيل" ..."سيرفاريكس " لقاح جديد للوقاية من سرطان عنق الرحم

قيم الموضوع
(0 أصوات)

بعد "جارداسيل" ..."سيرفاريكس " لقاح جديد للوقاية من سرطان عنق الرحم

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على ترخيص لقاح جديد يهدف إلى الحماية من سرطان عنق الرحم.

وسيحمل الدواء اسم "سيرفاريكس" وهو من إنتاج "غلاكسو سميث كلاين" ويعمل على منع الإصابة بالمرض، إضافة إلى مقاومة فيروس الورم الحليمي البشري HPV نوعي 16 و18.

ووافقت الـ FDA على استعمال اللقاح من قبل النساء من عمر 10-25 عاماً وبثلاث جرعات وبعد تناول الجرعة الأولى، يجب تناول الجرعتين الثانية والثالثة خلال الشهور الستة اللاحقة.

وتقول الدكتورة كارين ميدثون، مديرة التقييم البيولوجي والأبحاث في FDA إن : "اللقاح الجديد أضاف طريقة جديدة للوقاية من المرض، فهو لديه القدرة على تأمين حياة الكثيرات من الإصابة بسرطان عنق الرحم، كما يقلل من الحاجة لإجراء الفحوصات الطبية والوخزات العلاجية التي تتطلبها متابعة بعض الأمراض المتعلقة بالمهبل

وذكرت الشركة المنتجة للعقار أن فعاليته وصلت إلى 70 في المائة، ضد الاختلالات التي تصيب الخلايا قبيل الإصابة بالسرطان، بغض النظر عن نوع HPV الموجود.

وتقول سارا السباتش، المتحدثة باسم الشركة الصانعة : "يحتوي العقار على نوعين من HPV هما 16 و 18 وهما مسؤولان بشكل أساسي عن أغلب الإصابات بالمرض."

وتتابع : "حوالي 25 في المائة من حالات المرض تسببها أنواع أخرى من HPV، لكن العقار أثبت قدرته على التخفيف من تأثير الفيروسات المسببة للمرض الناتج عن تلك الأنواع."

وسيكون اللقاح الجديد متوافراً في الأسواق هذا العام، ولم تحدد الشركة سعره حتى الآن.

وسينافس العقار الجديد، عقاراً آخر أنتجته شركة "ميرك & كومانيز غارداسيل" وهو الأول من نوعه الذي يقاوم المرض، والذي بدأ إنتاجه بعد موافقة FDA عليه عام 2006، ويدعى  "غارداسيل" ويتم إعطائه للأعمال من 9-26 عاماً.

ويعمل "غارداسيل" على منع الإصابة بسرطان عنق الرحم والفرج والمهبل، كما يحمي من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري 11 و 16 و 18

 

 

Top