- 1253 زيارة

اكتشاف جينات مرتبطة بمرض الزهايمر

قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكتشاف جينات مرتبطة بمرض الزهايمر

 

اكتشف العلماء ثلاث صلات جينية كبرى بمرض الزهايمر تؤثر على زهاء 20 في المئة من المصابين بالمرض وقالوا انه أهم اكتشاف من نوعه منذ 15 عاما.

واكتشفت دراستان حديثتان ان الجينات الثلاثة الجديدة تنضم الى الجين المعروف باسم ايه.بي.أو.اي. 4 بوصفها العوامل المهمة التي تحمل خطر الاصابة بمرض الزهايمر المعروف بخرف الشيخوخة.

وقالت جولي وليامز استاذة علم الجينات العصبية النفسية "ما تفعله هذه الجينات في العادة هو حماية المخ من اي تلف. ولذا يبدو ان وجود اختلاف في هذه الجينات المرتبطة بمرض الزهايمر قد يؤثر على كيفية حماية هذه الجينات وحتى ربما تحويل هذه الجينات الى مهاجمين بدلا من حماة للمخ."

ويصيب الزهايمر نحو 26 مليونا في العالم وليس له علاج. وتشتد الحاجة الى ادوية فعالة مع توقع وصول الرقم الى مئة مليون بحلول عام 2050.

ولايمكن للعلاج الحالي سوى تأخير الاعراض التي يعاني منها المرضى الذين يفقدون الذاكرة والقدرة على التصرف بطريقة سوية والاهتمام بانفسهم.

وقالت وليامز التي أشرفت على واحدة من الدراستين المنشورتين في مجلة نيتشر جينتيكس انه في بريطانيا وحدها فان وقف تأثير الجينات الثلاثة الجديدة سيعني امكانية تجنب اصابة مئة الف تقريبا بالمرض.

وقالت ان النتائج التي تم التوصل اليها هي اهم اكتشافات جينية تتعلق بالزهايمر خلال الخمسة عشر عاما الاخيرة حيث ان جين ايه.بي.أو.اي4 له صلة بالامر وقالت ان شركات الادوية مهتمة بالبحث.

وقالت وليامز "فيما يتعلق بالمستقبل فان هذه خطوة مهمة على طريق طويل للتوصل الى علاج وقائي وربما عقاقير.. لان ذلك يساعدنا على فهم الامر الذي ينطوي عليه الزهايمر نفسه ومعرفة الاسباب الحقيقية للمرض. ومن المرجح ان يؤثر العلاج على الجيل التالي ولكن ثمة احتمال ان تصبح هناك سبل علاج متاحة حاليا."

وقامت وليامز وزملاؤها بمركز الابحاث الطبية للجينات العصبية النفسية بكارديف بدراسة موسعة للجينوم اي مسح للخريطة الجينية بأكملها لدي اكثر من 16 الف شخص من ثماني دول. وتوصلوا الى جينين جديدين اسماهما كلوسترين وبيكالم يزيدان خطر الاصابة بالزهايمر.

وقام فيليب امويل من معهد باستير في فرنسا بدراسة اخرى توصل من خلالها الى جين ثالث يحمل اسم سي.ار1.

وقال الباحثون ان كلوسترين يفسر الاصابة بنحو 10 في المئة من اصابات الزهايمر وبيكالم نحو تسعة في المئة وسي.ار1 نحو اربعة في المئة. وبالمقارنة يرتبط ما يتراوح بين 20 الى 25 في المئة من حالات الزهايمر بجين ايه.بي.أو.اي4.

وترتبط تنويعات من الجينات بشكل نادر من الزهايمر ينتقل من جيل الى اخر في الاسر. ويمكن ان يساعد تحديد الجينات الباحثين على فهم الاسباب الكامنة للمرض والتوصل لعقاقير لمكافحتها

 

 

 


Top