- 1252 زيارة

كبرى شركات التبغ الأمريكية تخسر الاستئناف بشأن مخاطر التدخين

قيم الموضوع
(0 أصوات)

كبرى شركات التبغ الأمريكية تخسر الاستئناف بشأن مخاطر التدخين

نصر جديد بالإضافة الى حرب التعويضات التي تخسرها شركات التبغ الأمريكية كل يوم فقد رفضت محكمة الاستئناف في العاصمة الأمريكية واشنطن طلبا تقدمت به شركات تبغ أمريكية لإلغاء حكم كانت قد أصدرته إحدى المحاكم الأولية في عام 2006 وقضى بحظر ماركات معينة من السجائر بحجة المخاطر الصحية لمنتجاتها على المدخنين.

فقد ثبتت محكمة الاستئناف المذكورة حكما المحكمة الأولية القاضي بحظر ماركات مثل "لو تار" (Low Tar) و"لايت" (Light).

وتوصلت المحكمة إلى نتيجة مفادها أن بعض شركات التبغ، مثل فيليب موريس، مدانة بالابتزاز والتزوير في القضية نفسها.

استبعاد شركتين

إلا أن القضاة قرروا استبعاد شركتين كان يشملهما حكم الحظر، وهما مجلس بحوث التبغ في الولايات المتحدة ومعهد التبغ، إذ وجدوا أنهما لم يقوما بتصنيع أو بيع مواد مضرة بالصحة، وبالتالي تمت إزالتهما من قائمة الشركات المحظورة.

كما قبل القضاة أيضا الأعذار التي تقدمت بها شركة "ليجيت"، وذلك لأنها تعاونت مع السلطات وأقرَّت بوجود المخاطر الصحية للتدخين.

لكن المحكمة رفضت الحجج التي قدمتها شركات تبغ أُخرى قالت إنها لم تزعم يوما بأن السجائر التي تحمل ماركة "لايت" هي أقل ضررا على المدخنين.

وجاء في الحكم الذي أصدرته المحكمة اليوم الجمعة أن "المُدَّعى عليهم كانوا يعلمون بالزيف الذي انطوت عليه حججهم عندما قدموا بياناتهم إلى المحكمة بهدف الغش والخداع."

"اتفاق تفاهم"

يُشار إلى أن الحكم الذي كان قد صدر في عام 2006 في القضية نص على أن الشركات المعنية كانت قد توصلت إلى "اتفاق تفاهم" فيما بينها قضى بعدم التنافس على قضية من تكون سجائرها تسبب الأذى الأقل على الصحة.

من جانبهم، نفى محامو شركات التبغ المعنية أنهم تآمروا لتجنب الدخول في نقاش عام حول المخاطر الصحية لمنتجات شركاتهم على المدخنين.

وكانت المحكمة العليا في ولاية فلوريدا قد ألغت في صيف عام 2006 حكما أصدرته محكمة ابتدائية وقضى بإلزام خمس من كبريات شركات التبغ بدفع تعويضات تتجاوز قيمتها الـ 145 مليار دولار أمريكي بسبب المخاطر الصحية التي تسببه منتجاتها.

الشركات الخمس

وهذه الشركات الخمس هي: "فيليب موريس"، "أر جي رينولدز"، "لوريلارد توباكو" و"براون آند ويليامز" و"ليجيت".

وكان ذلك هو أكبر مبلغ تعويض يُفرض على شركات أمريكية في التاريخ. إلا أن المحكمة العليا في فلوريدا رأت أنه الحكم جاء "مبالغا به بشكل واضح، وأنه سيؤدي إلى إلحاق ضرر غير مبرر بالشركات المعنية."

يُشار إلى أن المحاكم في الولايات المتحدة تشهد دوما معارك قانونية بين شركات التبغ وبين مناهضي التدخين الذين يسعون للحصول على تعويضات لمن يقولون إنهم يصابون بأضرار بسبب التدخين.

موضوع من BBCArabic.com

 

 

Top