- 868 زيارة

تأكيدا لما سبق نشره بالموقع مرارا ...دراسة: خطوات بسيطة تجنب واحدا من بين ثلاث سرطانات

قيم الموضوع
(0 أصوات)

تأكيدا لما سبق نشره بالموقع مرارا ...دراسة: خطوات بسيطة تجنب واحدا من بين ثلاث سرطانات

دبي، دولة الامارات العربية المتحدة( CNN)  بعيدا عن السرطانات التي قد يمكن تجنبها بمجرد التوقف عن التدخين، ظهرت قائمة جديدة من أكثر الأنواع شيوعا لدى البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يمكن الوقاية منها.

هذا ما أكده تقرير جديد صدر عن المؤسسة العالمية لبحوث السرطان (WCRF)، بالمشاركة مع المنظمة الأمريكية لبحوث السرطان (AICR)، حيث أورد أنه في الولايات المتحدة يمكن للشخص عبر تناول حمية غذائية صحية صحيحة، وممارسة الرياضة، والحفاظ على مستوى الدهون في الجسم بحدودها الادنى، أن يمنع حدوث أنواع مختلفة من السرطان.

والانواع تلك يمكن الوقاية منها حسب النسب التالية: 38 بالمائة لسرطان الثدي، 45 بالمائة لسرطان القولون والمستقيم، 36 بالمائة لسرطان الرئة، 39 بالمائة لسرطان البنكرياس،47 بالمائة لسرطان المعدة، 69 بالمائة لسرطان المري، 63 بالمائة لسرطان الفم والحنجرة ، 70 بالمائة لسرطان باطن الرحم، 24 بالمائة لسرطان الكلية، 21 بالمائة لسرطان الكبد، و11 بالمائة لسرطان البروستات.

وبنظرة أكثر شمولية، فإن توفرالعناصر الثلاثة المذكورة سابقا، يمكن أن يقي من الأنواع الاثنتي عشر أعلاه بنسبة 34 بالمائة، ومن السرطانات عموما بنسبة 24 بالمائة، حسب ما ورد في التقريرالذي اعتمد في نتائجه على النظرية الشاملة، وليس الفردية، خاصة فيما يتعلق بفرص الاصابة من عدمها.

وفي جانب مهم من التقرير، تم ذكر خطوات لابد أن تلتزم بها عدة جهات، مثل الحكومات، المؤسسات الصناعية، المدارس، ووسائل الاعلام، وغيرها من المؤسسات التي تتحمل عبء الدعوة إلى انتهاج نمط حياة صحي، يتضمن تطوير الوسائل التي تشجع الأفراد على ممارسة المشي والجري، توجيه المدارس إلى تقديم الاطعمة والأشربة الصحية، عدم المغالاة في أسعار الأغذية المراقبة صحيا، الامتناع عن الترويج للأشربة السكرية المضرة بالأطفال، التشجيع على الارضاع الطبيعي، والتركيز على أهمية دور الاعلام في نشر الوعي تجاه الوقاية من مرض السرطان.

وهناك عوامل كثيرة لها علاقة بحدوث هذا المرض، وبعضها لا يمكن السيطرة عليه، أهمها وجود تاريخ لهذا المرض بالعائلة، ومجرد اتباع نظام حياة صحي، قد لايعني نهاية احتمالات حدوث السرطان بشكل نهائي، ويبقى أهم جانب فيه، هو التشخيص المبكر للمرض، الذي  يزيد فرص النجاة والشفاء منه.

مواضيع ذات صلة تم نشرها بالموقع الإسلامي الطبي :

تقرير من 23 خبيرا عالميا: ملايين من المصابين بالسرطان كان يمكنهم تفاديه

10 وسائل تساعدنا في  خفض نسب السرطان

معا ضد السرطان ...ثمانية من أشهر عشرة أسباب للسرطان يمكن منعها من خلال التعاليم الإسلامية الوقائية

إحصائيا وعلى عهدة منظمة الصحة العالمية : يمكن توقي أكثر من 30 % من وفيات السرطان

 

 

 

 

Top