- 842 زيارة

الإمام ابن عامر الشامي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

اسمه ونسبه:

هو عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة بن عامر بن عبدالله بن عمران اليحصبي، وكنيته أبو عمران، إمام أهل الشام في القراءة.

 

ولادته:

ولد الإمام ابن عامر سنة ثمان من الهجرة بضيعة يقال لها رحاب (من قرى المفرق)، وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم و له سنتان، ورحل إلى دمشق بعد فتحها وله تسع سنين.

 

شيوخه:

أخذ القراءة عرضاً عن أبى الدرداء رضي الله عنه، وعن المغيرة ابن شهاب الذي قرأ على عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقد سمع من جماعة من الصحابة، منهم معاوية بن أبى سفيان، والنعمان بن بشير، وواثلة بن الأسقع، وفضالة بن عبيد  رضي الله عنهم.
انتهت إليه مشيخة الإقراء بدمشق، وكان رحمه الله إماماً كبيراً وتابعياً جليلا،ً أم المسلمين بالجامع الأموي سنين كثيرة في أيام عمر بن عبد العزيز، فكان يأتم به وهو أمير المؤمنين آنذاك، وجمع له بين الإمامة والقضاء ومشيخة الإقراء بدمشق، ودمشق دار الخلافة ومحط الرجال من العلماء والتابعين، فأجمع الناس على قراءته وتلقيها بالقبول والرضى، وهم الصدر الأول الذين هم أفاضل المسلمين، قال ابن مجاهد: "وعلى قراءة ابن عامر أهل الشام والجزيرة"
قال الإمام ابن الجزري: وقد اجمع أهل الشام قاطبة على قراءة ابن عامر تلاوة وصلاة وتلقيناً إلى قرب الخمسمائة.
وقال أبو علي الاهوازي: كان الإمام ابن عامر إماماً عالماً ثقةً فيما أتاه، حافظاً لما رواه، متقناً لما وعاه، عارفاً فاهماً فيما جاء به، صادقاً فيما نقله، من أفاضل وخيار التابعين وأجلة الراوين، لا يتهم في دينه ولا يشك ولا يرتاب في أمانته، ولا يطعن عليه في روايته، صحيحاً نقله، فصيحاً قوله، عالياً في قدره، مصيبا في أمره، مشهوراً في علمه، مرجوعاً إلى فهمه، لم يتعضد فيما ذهب إليه الأثر، ولم يقل قولا يخالف فيه الأثر، ولم يقل قولا يخالف فيه الخبر.

 

تلاميذه:

روى القراءة عنه: يحيى بن الحارث الذماري، وهو الذي خلفه في الإقراء، وأخوه عبد الرحمن بن عامر، وربيعة بن يزيد، وجعفر بن ربيعة، وإسماعيل بن عبد الله بن أبى المهاجر، وسعيد بن عبد العزيز، وخلاد بن صبيح المرى، ويزيد بن أبى مالك وغيرهم.توفي بدمشق يوم عاشوراء سنة ثمان عشرة ومائه. وراوياه هما هشام وابن ذكوان ورويا عنه بواسطة.
هشام بن عمار السلمي عن عراك بن خالد الدمشقي ، عن يحيى بن الحارث الذماري ، عن عبد الله بن عامر الشامي.
عبدالله بن ذكوان ، عن أيوب بن تميم الدمشقي، عن يحيى بن الحارث الذماري، عن عبد الله بن عامر الشامي.

 

 

 

المزيد في هذا القسم : « السوسي هشام »
Top