cache/resized/726423eab99f50337b5e4da1bbf84ff2.jpg
آخر الاخبار
الكوليرا تحصد ارواح 724 شخصا في هاييتي بورت أوبرنس، هايتي (CNN) -- قال غابريل تيموثي مدير وزارة الصحة في هايتي، في 11/11/2010، إن حصيلة عدد ضحايا
cache/resized/0534292c0cf487201822fddfea92c602.jpg
آخر الاخبار
حدث علمي كبير : علماء كنديون يحولون الجلد إلى دم   أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN ) -- فيما قد يعد اختراقاً علمياً كبيراً، قال علماء
cache/resized/3f56cf9e817e4662022dda072a9117d7.jpg
آخر الاخبار
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد نحو عام من الشد والجذب حول مدى سلامتها على الصحة العامة، قررت وزارة الصحة المصرية وقف تداول واستخدام جميع
cache/resized/9a781591ed1e18132a35e40aeaf671a9.jpg
آخر الاخبار
سحب جماعي لعقار "أفانديا" من أسواق الدواء العربية دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- سارعت العديد من الدول العربية إلى القيام بعمليات
cache/resized/e0c6a60535b220695cddf72175c382e6.jpg
آخر الاخبار
 منظمة الصحة العالمية- جنيف - نيويورك -- يشير تقرير جديد صدر بعنوان "الاتجاهات السائدة في وفيات الأمومة"، واشترك في إعداده كل من منظمة
cache/resized/4917b528f1ec78d6da97ca069cb0193d.jpg
آخر الاخبار
تفشي "السالمونيلا" يدفع أمريكا لسحب 550 مليون بيضة واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ارتفع عدد البيض الذي قام المنتجون
cache/resized/779178ff0a64fce0520a8b839f8c13a7.jpg
آخر الاخبار
انتهاء وباء أنفلونزا الخنازير  وكالات الأنباء العاالمية : قالت مارغريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء 10 اغسطس 2010 إن
cache/resized/b2cdf7c4469635b6e430de5a3e52e611.jpg
آخر الاخبار
5 وفيات وتزايد حالات الإصابة بالسعال الديكي بكاليفورنيا كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حذرت السلطات الصحية في كاليفورنيا من
المميز
  • All
  • الطب الاسلامي
  • الأجر الكبير على العمل
  • الكرامة و حقوق الانسان
  • الطب الوقائي الإسلامي

دائرة الضوء

أخطر من انفلونزا الطيور ...انفلونزا الخنازير :Swine fluسلالة جديدة قاتلة من الانفلونزا H1N1تهدد المكسيك وامريكا

 

 

في خضم الأحداث الخطيرة التي تشهدها المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية من جراء ظهور سلالة جديدة من الإنفلونزا يترقب العالم كله مدى الخطورة  التي يمكن أن يحدثها هذا النوع من الأنفلونزا خصوصا أن الحاضن الرئيسي له هذه المرة هو الخنزير ودلالات هذا الأمر أن الأنفلونزا في هذه المرة تختلف عن سابقتها أي انفلونزا الطيور حيث لا تزال وحتى الآن من الصعب في حالة انفلونزا الطيور انتقال المرض بين البشر أي من شخص الى شخص أما في حالة انفلونزوا الخنازير فالانتقال من شخص الى شخص حاصل وبسهولة وهذا مصدر الرعب

واليكم نص الأخبار التي نشرتها وكالات الأنباء العالمية حول هذا الخطر المحدق بالبشرية:

 مكسيكو سيتي (رويترز) - يبحث مسؤولو الصحة في المكسيك والولايات المتحدة يوم السبت 25 ابريل 2009عن مؤشرات على زيادة تفشي سلالة جديدة من الانفلونزا بعدما قتلت ما يصل الى 68 شخصا في المكسيك واصابت ثمانية في الولايات المتحدة.

ورغم اغلاق المكسيك المدارس والمتاحف وتعليق المناسبات العامة لم يعلن مسؤولو صحة عالميون ان ذلك وباء لكنهم حذروا من احتمال ظهور مزيد من الحالات مما يشكل تفشيا كبيرا حيث ان الانفلونزا تنتشر بين البشر واصابت بعض الافراد.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان الفيروس الذي اصيب به 12 من المكسيكيين ينتمي لنفس السلالة الجديدة لانفلونزا الخنازير التي تعرف باسم (اتش 1 ان 1) والتى اصابت ثمانية اشخاص في كاليفورنيا وتكساس لكنهم تعافوا منها لاحقا.

وقالت الحكومة المكسيكية ان الانفلونزا قتلت 20 شخصا وربما تكون مسؤولة عن مقتل 48 شخصا اخرين. ويشتبه اصابة ما اجماليه 1004 اشخاص بالعدوى في انحاء المكسيك.

وحث وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوبا في حديث بنشرة اخبار المساء بالتلفزيون الناس على تجنب التجمعات الحاشدة وعلى ارتداء الاقنعة مشيرا الى عدم وجود ضمان على ان تطعيما ضد الانفلونزا سيساعد على القضاء على السلالة الجديدة.

 


 

واوضح ان معدل الوفيات قد ثبت فيما يبدو وان المستشفيات لم تشهد زيادة مطردة في اعداد المصابين في الايام القليلة الماضية.

ويظهر تحليل الجينات ان سلالة الانفلونزا الجديدة خليط لم يشهد من قبل من فيروسات انفلونزا الخنازير والبشر والطيور.

وينظر الى حقيقة ان معظم الذين لقوا حتفهم جراء المرض تتراوح اعمارهم بين 25 و45 عاما على انها علامة تبعث على القلق لها صلة بأوبئة فيما تميل الانفلونزا الموسمية الى ان تكون اكثر فتكا بين المسنين والصغار.

وابلغ الرئيس المكسيكي فليبي كالديرون مسؤولي الصحة امس "ندرك خطورة المشكلة".

وقال الدكتور جيل تشافيز مدير مركز الامراض المعدية في وزارة الصحة العامة بكاليفورنيا وكبير اخصائي الاوبئة في الولاية ان حالات اخرى قد تظهر مع اجراء اختبارات على المرضى. واضاف " كلما فحصنا ( مرضى) كلما وجدنا (مصابين) على الارجح."

وفي مدينة نيويورك يحقق مسؤولو الصحة في اسباب مرض عشرات الطلاب الذين اصيبوا بأعراض تشبه الانفلونزا في مدرسة عليا بكوينز يومي الخميس والجمعة. ووصفت الاعراض بأنها طفيفة وقال مسؤولو الصحة في المدينة انه لا يمكنهم توقع نمط سلالة الانفلونزا.

وبعيدا في هونج كونج التي كانت بؤرة تفشي التهاب الجهاز التنفسي (سارز) والتي تحذر من تهديد اي مرض معد قال مركز حماية الصحة التابع للحكومة انه يراقب عن كثب التحقيقات التي تجريها الولايات المتحدة وسيحلل عينات الانفلونزا في اراضيها.

وقال كوردوبا ان المكسيك لديها مليون جرعة من العقار المضاد للفيروس وهو ما يكفي لعلاج الحالات التي ابلغ عنها حتى الان.

وفي مكسيكو سيتي المدينة التي يسكنها 20 مليون شخص وزع جنود اقنعة ودعت الحكومة الناس الى تجنب الاقتراب بشدة من بعضهم البعض وتناول الطعام في اناء واحد.

والغى فريق راسموس الفنلندي لموسيقى الروك حفلا في مكسيكو سيتي وقال اتحاد كرة القدم المكسيكي ان مباراتين ستقامان في مطلع الاسبوع ستكونان دون جمهور كاجراء احترازي.

وكانت اخر مرة ظهرت فيها الانفلونزا كوباء عام 1968 عندما قتلت الانفلونزا في "هونج كونج" نحو مليون شخص في انحاء العالم.

 


 

مديرة منظمة الصحة العالمية : المرض يمكن أن يتحول الى وباء

وقالت مديرة منظمة الصحة العالمية  مارجريت تشان يوم السبت 25 ابريل 2009 إن اصابات انفلونزا الخنازير التي ظهرت في المكسيك والولايات المتحدة يمكن ان تسبب وباء عالميا لكن من السابق لاوانه معرفة ما اذا كانت ستؤدي الى ذلك.

واضافت تشان "انها قادرة على احداث وباء لان العدوى تنتقل بين البشر."

وقالت "لكن لا يمكننا أن نقول استنادا الى الادلة المعملية والمتعلقة بعلم الاوبئة والاكلينيكية المتوفرة حاليا انه سيحدث وباء بالفعل."

وقتلت السلالة الجديدة من فيروس الانفلونزا وهي مزيج من فيروسات انفلونزا الخنازير والطيور والبشر ما يصل الي 68 شخصا من بين 1004 حالات مشتبه بها في المكسيك واصابت ثمانية اشخاص في الولايات المتحدة. وقالت تشان في مؤتمر عبر الدوائر المغلقة انه لم يعرف الكثير عن هذه السلالة وان الموقف يتغير بسرعة.

وستوجه لجنة طوارىء من الخبراء تجتمع بعد وقت قصير النصيحة لتشان حول قضايا من بينها امكانية رفع مستوى الحذر من الاوبئة المكون من ست درجات وهو الان عند الدرجة الثالثة.

وأوضحت تشان أنه "من السابق لاوانه في هذه المرحلة" بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية أن تصدر اى ارشادات بشأن السفر لان هناك حاجة لاجراء تحليل أفضل للحالات وللمعلومات الاكلينيكية الاخرى.

وقالت "ليست لدينا بعد صورة كاملة لوباء أو لخطر حدوثه بما في ذلك احتمال انتشاره من المناطق المتضررة حاليا الى مناطق أخرى لكن منظمة الصحة العالمية ترى في تقديرها الخاص أن الوضع خطير."

وذكرت أنه من السابق لاوانه بالنسبة للمنظمة أن تشير على صانعي الادوية بالتحول عن انتاج لقاحات الانفلونزا الموسمية التقليدية الى انتاج لقاحات اخرى للفيروس الجديد

مراكز الCDC تعلن أنه يصعب احتواء الوضع:

اكدت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها يوم السبت ان فيروسا جديدا غير معتاد للانفلونزا انتشر على نطاق واسع ولا يمكن احتواؤه.

وقالت الدكتورة ان شوشات الخبيرة في المراكز للصحفيين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف "من الواضح انه منتشر على نطاق واسع. ولهذا فنحن نبلغكم بانه ليس في مقدورنا احتواء انتشار هذا الفيروس."

ويشتبه بان سلالة فيروس انفلونزا الخنازير قد قتلت ما يصل الي 68 شخصا في المكسيك واصابت اكثر من الف اخرين بمن في ذلك ثمانية اشخاص في الولايات المتحدة.

ومن جهة اخرى قالت منظمة الصحة العالمية ان اجتماعا طارئا لخبرائها ناقش حالات الاصابة بانفلونزا الخنازير ولكنه لم يتخذ اي قرار

 

 

 

 

أحدث مقالات العيون

Top