الأجر الكبير على العمل اليسير... الحلقة الرابعة

الأجر الكبير على العمل اليسير... الحلقة الرابعة

 

1-                        يوم ينجيك من سبعين خريفا في النار

 عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا )

 متفق عليه

2-                      خندق بينك وبين نار جهنم

 عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض )

 رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح

 

3-                      صيام يوم يكفر ذنوب سنتين

 عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة ؟ فقال: (  يكفر السنة الماضية والباقية).

 رواه مسلم

4-                      يوم يكفر سنة من الذنوب

عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  سئل عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال : ( يكفر السنة الماضية ).

رواه مسلم

 

5-                      كمن صام الدهر كله

 عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر).

  رواه مسلم

6-                      كمن صام الدهر كله أيضا

عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم   قال : ( صوم ثلاثة من كل شهر ، ورمضان إلى رمضان ، صوم الدهر) .

 رواه مسلم

 

7-                      قيراطان مثل جبل أحد

 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :  ( من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ، ومن شهد حتى تدفن كان له قيراطان . قيل : وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين )

 رواه البخاري

 ورواية مسلم فيها تفصيل القصة : عن داود بن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أنه كان قاعدا عند عبدالله بن عمر . إذ طلع خباب صاحب المقصورة . فقال : يا عبدالله بن عمر ! ألا تسمع ما يقول أبو هريرة ؟ إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها . ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر . كل قيراط مثل أحد . ومن صلى عليها ثم رجع كان له من الأجر مثل أحد " ؟ فأرسل ابن عمر خباباً إلى عائشة يسألها عن قول أبي هريرة . ثم يرجع إليه فيخبره ما قالت . وأخذ ابن عمر قبضة من حصباء المسجد يقلبها في يده . حتى رجع إليه الرسول . فقال : قالت عائشة : صدق أبو هريرة . فضرب ابن عمر بالحصى الذي كان في يده الأرض . ثم قال : لقد فرطنا في قراريط كثيرة .

 

8-                      سقى كلبا فشكر الله له وغفر له

 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( بينا رجل بطريق ، اشتد عليه العطش ، فوجد بئرا فنزل فيها ، فشرب ثم خرج ، فإذا كلب يلهث ، يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني ، فنزل البئر فملأ خفه ماء ، فسقى الكلب ، فشكر الله له فغفر له . قالوا : يا رسول الله ، وإن لنا في البهائم لأجرا ؟ فقال : في كل ذات كبد رطبة أجرا )

رواه البخاري

 ومثل هذه القصة حدثت لبغي من بغايا بني إسرائيس فغفر الله لها بذلك فكيف إذا سقيت أنت أيها المسلم رجلا مسلما أو إنسانا مثلك وليس سقاية كلب ؛ فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (بينما كلب يطيف بركية ، كاد يقتله العطش ، إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل ، فنزعت موقها ، فسقته فغفر لها به )

 

9-                      تمرة تعدل جبلا من الحسنات

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، وإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبها ، كما يربي أحدكم فلوه ، حتى تكون مثل الجبل ) رواه البخاري.

 

10-               في ظل صدقته

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الصدقة لتطفيء عن أهلها حر القبور ، وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته)

 رواه في الترغيب بإسناد حسن

وفي رواية أخرى  عند ابن حبان بإسناد صحيح : ( الرجل في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس).

 

11-                  صلاة في الأقصى –فك الله أسره- بخمسمائة صلاة

 عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( فضل الصلاة في المسجد الحرام على غيره مائة ألف صلاة ، وفي مسجدي ألف صلاة ، وفي مسجد بيت المقدس خمسمائة صلاة ) .

رواه في الاستذكار ومروي أيضا في البحر الزخار والترغيب والترهيب وسفر السعادة وغيرها بأسانيد حسنة.

 

12-               صلاة بألف صلاة

 عن أبي هريرة رضي الله عنه أنم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه ، إلا المسجد الحرام ).

 رواه البخاري ومسلم

 

13-               صلاة بمائة ألف صلاة

 عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة في مسجدي هذا ، أفضل من ألف صلاة فيما سواه ، إلا المسجد الحرام ، وصلاة في المسجد الحرام ، أفضل من صلاة في مسجدي هذا بمائة صلاة )

 رواه ابن حبان والمنذري وجمع آخرون بأسانيد صحيحة

 

14-               إذا تصافح المسلمان

عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن المسلم إذا لقي أخاه فأخذ بيده تحاتت عنهما ذنوبهما كما يتحات الورق عن الشجرة اليابسة في يوم ريح عاصف وإلا غفر لهما ولو كانت ذنوبهما مثل زبد البحر ).

 رواه المنذري بإسناد حسن وحسنه الألباني في صحيح الترغيب وأصل صفة الصلاة.

 

15-               في خرفة الجنة

عن ثوبان مولى رسول لله صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة [حتى يرجع] . قيل : يا رسول الله ! وما خرفة الجنة ؟ قال : جناها )

 رواه مسلم

 

الأجر الكبير على العمل اليسير...الحلقة الثالثة

الحلقة الثالثة : الأجر الكبير على العمل اليسير

1-                      تعصمك من الدجال

عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف ، عصم من الدجال )

رواه مسلم

2-                      بها تحل لك شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم :

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمدا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة . )

 رواه البخاري

 

3-                      كأنما صليت الليل كله

 عن عثمان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  ( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل . ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله )

 رواه مسلم

 

4-                      بيت في الجنة

عن أم المؤمنين أم حبيبة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتا في الجنة أو إلا بُنٍي له بيتٌ في الجنة )

رواه مسلم

5-                      الله وملائكته يصلون على الصفوف الأُوَل

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأُول )

 رواه أبو داود بإسناد حسن

6-                      عشر صلوات من الله عليك

 عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عَشْرا )

رواه مسلم

7-                      خير من ألف شهر

 إنها ليلة القدر التي من وفقه الله للتعرض لها و قامها وصلى فيها فقد قام وصلى بما يعادل  83 سنة وبضعة أشهر أي عبادة عمر كامل أو يزيد فقد قال تعالى : { ليلة القدر خير من ألف شهر} وقد بين الرسول الكريم أن من قامها يغفر له ما تقدم من ذنبه فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )

متفق عليه

8-                      عندما يذكرك الله في الملأ الأعلى

 يقول تعالى : { فاذكروني أذكركم } – البقرة : من الآية  152، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يقول الله تعالى: [أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة]

 متفق عليه

9-                      عندما يرفعك الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال .. قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : ( ما نقصت صدقة من مال ، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله )

رواه مسلم

10-               كي  يتجاوز الله عنك

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال :  ( كان تاجر يداين الناس فإذا رأى معسرا قال لفتيانه : تجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عنا فتجاوز الله عنه  ).
رواه البخاري ومسلم

 

11-               تأكل وتشرب ويرضى عنك الله

عن أنس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها  أو يشرب الشربة فيحمده عليها )

 رواه مسلم

12-                  سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال عند صلاة الفجر : ( يا بلال ، حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام ، فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة . قال : ما عملت عملا أرجى عندي : أني لم أتطهر طهورا ، في ساعة ليل أو نهار ، إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي ).

رواه البخاري ومسلم وهذا لفظ البخاري

13-               اختر من الحور ما تشاء

عن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (  من كظم غيظًا وهو قادر على أن يُنْفِذَهُ دعاه الله عز وجل على رُءُوس الخلائق حتى يخيِّره الله من الحور ما شاء ).

رواه أبوداود والترمذي وابن ماجه . وقد سكت عنه ابو داود فهو حسن عنده ، وحسنه الترمذي ، وحسنه الألباني في صحيح هذه الكتب الثلاثة

14-               غفر له ما تقدم من ذنبه

كلنا نصوم في رمضا ولكن المطلوب وهو يسير أن نجعل في نيتنا أن يكون هذا الصيام إيمانا واحتسابا ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )

متفق عليه

 

15-               ومرة أخرى : غفر له ما تقدم من ذنبه

كلنا نقوم الليل في رمضان وهي صلاة القيام ولكن المطلوب وهو يسير أن نجعل في نيتنا أن يكون هذا القيام إيمانا واحتسابا ؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )

متفق عليه

 

 

 

الأجر الكبير على العمل اليسير... الحلقة الأولى

الأجر الكبير على العمل اليسير... الحلقة الأولى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذه سلسلة جديدة مباركة يقدمها لكم الموقع الإسلامي الطبي نتعرض فيها لرحمة الله الواسعة بهذه الأمة حيث نسرد الأحاديث الواردة في فضائل الأعمال وثوابها

1-                        ذكر الله تعالى: وهو الذكر المطلق : عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى قال ذكر الله تعالى قال معاذ بن جبل ما شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله ) رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني وغيره

2-                        قراءة أحرف من القرآن : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول : آلم حرف ، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني وغيره

3-                        قراءة آيتين أو ثلاث أو أربع من القرآن الكريم : عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة . فقال : ( أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين ، في غير إثم ولا قطع رحم ؟ " فقلنا : يا رسول الله ! نحب ذلك . قال : " أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين . وثلاث خير له من ثلاث . وأربع خير له من أربع . ومن أعدادهن من الإبل ؟ ) . رواه مسلم

4-                        عشر تسبيحات : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء الفقراء إلى النبي صلى اللهة عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالدرجات والنعيم المقيم . قال : ( كيف ذاك ) . قالوا : صلوا كما صلينا ، وجاهدوا كما جاهدنا ، وأنفقوا من فضول أموالهم ، وليست لنا أموال . قال : ( أفلا أخبركم بأمر تدركون من كان قبلكم ، وتسبقون من جاء بعدكم ، ولا يأتي أحد بمثل ما جئتم به إلا من جاء بمثله ؟ تسبحون في دبر كل صلاة عشرا ، وتحمدون عشرا ، وتكبرون عشرا ) رواه البخاري

5-                        ثلاث وثلاثون تسبيحة..:  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم : يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ولهم فضل من أموال ، يحجون بها ويعتمرون ، ويجاهدون ويتصدقون . قال : ( ألا أحدثكم بأمر إن أخذتم به ، أدركتم من سبقكم ، ولم يدرككم أحد بعدكم ، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه ، إلا من عمل مثله ؟ تسبحون وتحمدون وتكبرون ، خلف كل صلاة ، ثلاثا وثلاثين . فاختلفنا بيننا ، فقال بعضنا : نسبح ثلاثا وثلاثين ، ونحمد ثلاثا وثلاثين ، ونكبر أربعا وثلاثين ، فرجعت إليه ، فقال : تقول سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر ، حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين ) . رواه البخاري

6-                        ثقيلتان في الميزان : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كلمتان حبيبتان إلى الرحمن ، خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ) رواه البخاري

7-                        مثل زبد البحر : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال : سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) رواه البخاري

8-                        ختام الصلاة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  ( من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين . وحمد الله ثلاثا وثلاثين . وكبر الله ثلاثا وثلاثين . فتلك تسعة وتسعون . وقال ، تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)  رواه مسلم

9-                        عدل عشر رقاب : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، في يوم ، مائة مرة . كانت له عدل عشر رقاب . وكتبت له مائة حسنة . ومحيت عنه مائة سيئة . وكانت له حرزا من الشيطان ، يومه ذلك ، حتى يمسي . ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك . ومن قال : سبحان الله وبحمده ، في يوم ، مائة مرة ، حطت خطاياه . ولو كانت مثل زبد البحر) .

10-                  أحب مما طلعت عليه الشمس : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :   ( لأن أقول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ) رواه مسلم

11-                  كل يوم ألف حسنة : عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( أيعجز أحدكم أن يكسب ، كل يوم ، ألف حسنة ؟ " فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال " يسبح مائة تسبيحة ، فيكتب له ألف حسنة . أو يحط عنه ألف خطيئة ) . رواه مسلم

12-                   نخلة في الجنة : عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  (من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة ) رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني وغيره

13-                   من كنوز الجنة  : عن أبي موسى الشعري رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فكنا إذا علونا كبرنا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيها الناس اربعوا على أنفسكم ، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ، ولكن تدعون سميعا بصيرا ) . ثم أتى علي وأنا أقول في نفسي : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فقال : ( يا عبد الله بن قيس ، قل : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة ) . أو قال : ( ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ) . رواه البخاري

14-                   أحب الكلام إلى الله أربع : عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أحب الكلام إلى الله أربع : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر . لا يضرك بأيهن بدأت ) رواه مسلم

15-                   حجة  وعمرة تامة تامة تامة : عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة . قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم : تامة ، تامة ، تامة ) رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني وفي الباب عن معاذ أيضا

هذه هي الحلقة الأولى من هذه السلسلة المباركة وسنتبعها إنشاء الله بالمزيد

 

الأجر الكبير على العمل اليسير ... الحلقة الثانية

الأجر الكبير على العمل اليسير ... الحلقة الثانية

 

1-                        تعدل ثلث القرآن

 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( احشدوا  فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن فحشد من حشد ، ثم خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم فقرأ : قل هو الله أحد  ثم دخل ، فقال بعضنا لبعض : إني أرى هذا خبر جاءه من السماء  فذاك الذي أدخله ، ثم خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني قلت لكم : سأقرأ عليكم ثلث القرآن ألا إنها تعدل ثلث القرآن )

 رواه مسلم  

 

2-                        أحبها بحق فأدخلته الجنة

عن أنس رضي الله عنه قال : كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء فكان كلما افتتح سورة يقرأ لهم في الصلاة فقرأ بها افتتح بقل هو الله أحد حتى يفرغ منها ثم يقرأ بسورة أخرى معها ، وكان يصنع ذلك في كل ركعة ، فكلمه أصحابه فقالوا : إنك تقرأ بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزيك حتى تقرأ بسورة أخرى فإما أن تقرأ بها وإما أن تدعها وتقرأ سورة أخرى ، قال : ما أنا بتاركها إن أحببتم أن أؤمكم بها فعلت وإن كرهتم تركتكم ، وكانوا يرونه أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر ، فقال : يا فلان ما يمنعك مما يأمر به أصحابك ؟ وما يحملك أن تقرأ هذه السورة في كل ركعة . فقال : يا رسول الله إني أحبها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن حبها أدخلك الجنة )

 رواه الترمذي وقال حسن صحيح ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي

 

 

3-                        سورة شفعت لرجل

 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي { تبارك الذي بيده الملك } ).

 رواه الترمذي وأبو داود وهو حسن

 

4-                        آيتان تكفيانك كل شر

 عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) .

رواه البخاري

 

5-                        نُزُل في الجنة

 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من غدا إلى المسجد أو راح .أعد الله له في الجنة نُزُلاً كلما غدا أو راح ) .

متفق عليه وهذا لفظ مسلم

 

6-                        تحط خطيئة وترفع درجة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ، ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة ، والأخرى ترفع درجة ) .

رواه مسلم

 

7-                        خرجت خطاياه من تحت أظفاره

 عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده . حتى تخرج من تحت أظفاره) .

رواه مسلم.

 

8-                        غفر له ما تقدم من ذنبه

 عن عثمان رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مثل وضوئي هذا ، ثم قال: ( من توضأ هكذا غفر له ما تقدم من ذنبه  وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة ).

رواه مسلم

 

9-                        إطالة الغرة والتحجيل

 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :  ( إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ) .

متفق عليه.

 

10-                  حلية المؤمن

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت خليلي صلى الله عليه وسلم يقول: ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء).

رواه مسلم.

 

11-                  خرج من وجهه كل خطيئة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا توضأ العبد المسلم ( أو المؤمن ) فغسل وجهه ، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء ( أو مع آخر قطر الماء ) حتى يخرج نقيا من الذنوب) .

 رواه مسلم.

 

12-                  به يعرفنا الرسول عند الحوض

 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين  وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، وددت أنا قد رأينا إخواننا ) قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال : " أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد " . فقالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟ فقال : " أرأيتم لو أن رجلاً له خيل غر محجلة . بين ظهري خيل دُهْمٍ بُهْمٍ . ألا يعرف خيله ؟ "  قالوا : بلى يا رسول الله ، قال:  " فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء . وأنا فرطهم على الحوض ..) .

رواه مسلم.

 

13-                  يمحو الله به الخطايا

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ " قالوا : بلى يا رسول الله  قال " إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط ) .

رواه مسلم.

 

14-                  شطر الإيمان

 عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أأأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن ( أو تملأ ) ما بين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو  فبائع نفسه  فمعتقها أو موبقها ).

 رواه مسلم.

 

15-                  فتحت له أبواب الجنة الثمانية

 عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : كانت علينا رعاية الإبل ، فجاءت نوبتي  فروحتها بعشي ، فأدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما يحدث الناس ، فأدركت من قوله " ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه  ثم يقوم فيصلي ركعتين مقبل عليهما بقلبه ووجهه  إلا وجبت له الجنة " قال فقلت : ما أجود هذه ! فإذا قائل بين يدي يقول : التي قبلها أجود ن فنظرت فإذا عمر ، قال : إني قد رأيتك جئت آنفا ، قال : " ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ ( أو فيسبغ ) الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء " )

رواه مسلم .

وفي رواية أبي داود بعض التوضيح وهذا نصها :

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خدام أنفسنا نتناوب الرعاية رعاية إبلنا فكانت علي رعاية الإبل فروحتها بالعشي فأدركت رسول الله يخطب الناس فسمعته يقول :  ( ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقوم فيركع ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا قد أوجب ) فقلت : بخ بخ ما أجود هذه ! فقال رجل من بين يدي : التي قبلها يا عقبة أجود منها،  فنظـرت فإذا هو عمر بن الخطاب ،  فقلت : ما هي يا أبا حفص ؟ قال : إنه قال آنفا قبل أن تجيء : ( ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقول حين يفرغ من وضوئه أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء).

 

Top